الرئيسية » Uncategorized » خروج محمد الفزاري

خروج محمد الفزاري

تفاجأ الوسط العماني بخبر خروج الناشط  محمد الفزاري رئيس تحرير مجلة “مواطن” الإلكترونية من عمان، بعد انتشار صورة له في مواقع التواصل الإجتماعي،  وهو في لندن. المفاجأة كانت بسبب علم الكثير بقضية سحب وثائق السفر عن محمد منذ ديسمبر 2014.

fazarilon

بدأت معاناة محمد الفزاري في الــــ 22 من ديسمبر/كانون الثاني 2014، بعد إيقافه في مطار مسقط الدولي ومنعه من السفر، لتتطور المسألة لاحقا إلى سحب وثائقه الشخصية (جواز السفر وبطاقته الشخصية) منه. ورغم طَرق الفزاري لكافة الأبواب المشروعة والقانونية –لجأ إلى الإدعاء العام وإلى اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان- إلا أنّ ذلك لم يأتي بنتيجة تُذكر.

تزايدت وتيرة معاناة الفزاري داخل وطنه وبلده #عمان، حيث لم يستطع العمل أو التوّظف في أي مؤسسة، بسبب تحفظات جهاز الأمن الداخلي (المخابرات) ضده. من جهة أخرى، قام مواطن عماني بالتشهير بـ محمد الفزاري في التويتر وشتمه والطعن في كرامته وشرفه، وحين تقدم الفزاري بشكوى ضد هذا المواطن المدعوّ “وليد السلطي”، تم التحفظ على الدعوى.

وفي محاولة يائسة، كرّر الفزاري مناشدته للسلطات الأمنية بعد مرور ما يقرب من السبعة أشهر على سحب وثائقه الشخصية، دون نتيجة تذكر كذلك، مع إهمال وتجاهل متعمّد من قبل هذه السلطات لمطالب الفزاري.

في ال 17 من يوليو/تمّوز 2015، قرّر الفزاري ترك عمان نهائيا إلى بريطانيا –تفاصيل هروبه وخروجه تم التحفظ عليها بطلب من الفزاري نفسه- ، ليُقدم على طلب لجوء سياسي فور وصوله مطار هيثرو في لندن.

كما يشير المرصد، أنّه ومن خلال تواصله مع عدد من الأفراد وجد أن عددا من المواطنين يعانون من الأمر نفسه، أي سحب الوثائق الشخصية، لكن الأغلبية رفضت الإعلان عن الموضوع، وكان آخرها سحب وثائق معتقل الرأي السابق هلال البوسعيدي بعد إطلاق سراحه في يونيو/حزيران الماضي.

الفزاري كان قد اعتقل في قضيتي الرأي الشهيرتين “الإعابة والتجمهر” في 2012، وتم احتجازه مرّات عدة منذ 2013 بداعي التحقيق لأيّام عدّة، كان آخرها في سبتمبر/أيلول 2014، قبل أن يتم سحب وثائقه الشخصية لاحقا.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: