الرئيسية » Uncategorized » استئناف صلالة يقضي بسجن صاحب عبارة: أنا ظفاري لست عماني.

استئناف صلالة يقضي بسجن صاحب عبارة: أنا ظفاري لست عماني.

أصدرت محكمة استئناف صلالة حكما بالسجن ثلاثة (3) أشهر على الكاتب والباحث وفنان الكاركتير الساخر سعيد عبدالله الدارودي، إثر قضيته المتعلقة بنشره  مشاركة “بوستا” عبر حسابه الشخصي في الفيس بوك يفتخر فيه بكونه ظفاريّا، وليس عماني.

SaeedDarwodi

سعيد الدارودي، من مواليد صلالة 1 يناير/كانون الثاني 1968، والذي يعمل كأمين سر بالمحكمة الابتدائية في صلالة، كان قد اعتقل في ال 9 أكتوبر/تشرين الأول 2014 في أحد معتقلات جهاز الأمن الداخلي (المخابرات العمانية) السرية في صلالة (محافظة ظفار – جنوب عمان)، بعد نشره لرأيه عن ظفار وعمان في حسابه الشخصي في الفيس البوك، وأطلق سراحه في الــ 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2014. وتم تحويل قضيته لاحقا إلى المحكمة الابتدائية في صلالة، التي بدورها أصدرت في الــ 18 مارس/آذار 2015 حكما بالسجن (غيابيا) لمدة عام بتهمة الإخلال بالنظام العام، و6 أشهر بتهمة الفتنة والبغضاء، والغرامة 1000 ر.ع (2600 $).

وكذلك يشير المرصد، أنّ هذه ليست المرّة الأولى التي تعاقب فيها السلطات الأمنية “الدارودي” بسبب آراءه، بل سبق أن منعت معرضا فنيا للوحاته الكاريكتيرية الساخرة في أحد مهرجانات “خريف صلالة – 2013” بعد أن كانت بعض لوحاته تجسّد واقعا سياسيا متعلق بالأزمة السورية وغيرها من البلدان العربية.

الجدير بالذكر، أن سعيد الدارودي كاتب وباحث ورسام كاركتير ساخر، له العديد من المؤلفات البحثية مثل: حول عروبة البربر. وكذلك العديد من الدواوين الشعرية، منها: “عشر قراءات لأحزاننا”. والعديد من اللوحات الفنية الساخرة التي تحاكي الواقع العربي السياسي.

وكذلك يشير المرصد، إلى تراجع الدور الحقوقي والخطر التي تواجهه حالة التعبير عن الرأي بحرية في عمان، بعد أن صدرت عددا من الأحكام مؤخرا ضد العديد من الكتاب والنشطاء، أو حتى الذين تم استدعائهم واحتجازهم لفترة أيام أو أسابيع. وهذا يمثل مؤشرا خطيرا يقود إلى تعزيز عملية القمع بمباركة القانون والمؤسسة القضائية، خاصة وأن الأحكام تكون مستندة على تهم أصبحت متكررة في معظم القضايا، مثل: إعابة الذات السلطانية، النيل من مكانة الدولة و جرائم تقنية المعلومات.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: