الرئيسية » Uncategorized » مشكلة تجنيس أبناء العمانية

مشكلة تجنيس أبناء العمانية

         ظهرت في الأيّام الأخيرة مشكلة “جديدة/قديمة”، مرتبطة بقضية تجنيس أبناء العمانيات المتزوجات من غير عماني. القضية مرتبطة بابن الناشطة الحقوقية “حبيبة الهنائية” التي كانت متزوجة من غير عماني، وأنجبت منه ولدها “حافظ” الذي سيبلغ في الــ14 من  يونيو 2016 عامة الــ18. وهو ما يعني حسب القوانين العمانية، عدم السماح له بالإقامة وأن تتم معاملته كمعاملة الأجانب.

Hafed

        حافظ بوشناق، طالب في الصف الثالث الثانوي، لم تسمح الحكومة

العمانية بمنحه بعثة دراسية –رغم النسبة العالية التي تحصل عليها في الفصل

الدراسي الأول-  وذلك لعدم أحقيته بسبب جنسيته الألمانية.

       القانون العماني ينصّ على عدم منح الجنسية لإبن العمانية المتزوجة من غير عماني، في حين أنّه يمنح الجنسية لإبن العماني المتزوج من غير عمانية! وكان السلطان قابوس –سلطان عمان الحالي- أصدر في عام 2014 مرسوما جديدا (رقم 38)  أكّد فيه على عدم أحقية المرأة العمانية المتزوجة من غير عماني بمنح أبنائها الجنسية،حيث وحسب المادة 18 من المرسوم، فإنه يحق منح الجنسية لأبناء العمانية “القُصّر” إذا كانت متزوجة من غير عماني،  في حالة مرور عشر سنوات كاملة على طلاقها أو ترملها. كما أنّ المرسوم الذي اختص وزارة الداخلية منفردة بتنظيم مسألة “منح وفقد وسحب” الجنسيّة، قد حيّد المحاكم ولم يسمح لها أن تكون طرفا في حالة الشكوى أو التظلم.

        كما يُشير المرصد، أن الكثير من العمانيات يواجهنّ المشكلة نفسها، وأن حالة الناشطة الحقوقية حبيبة الهنائية ما هي إلا مثال على حالات عديدة أخرى لم يتم إزالة الستار عنها إعلاميا.

     ويعتبر المرصد، أن قانون الجنسية العماني، قانون عنصريّ ومتحيّز للرجل ويضطهد حقّ المرأة ليس في تجنيس أبناءها فقط، بل في الزواج من غير عماني أو غير خليجي. وأن الصيغة المعقّدة التي عليه، ما هي إلا طريقة لتعقيد الأمور على أي امرأة متزوجة أو ستتزوج من أجنبي لاحقا. ويطالب بضرورة إلغاء المرسوم أو التعديل الجذري عليه بما يُتيح إنسانيا حفظ حقوق المرأة وحتى الرجل، وكذلك عدم تحييد القضاء في حالة التظلم على أيّ قرار أو تأخر أيّ معاملة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: