الرئيسية » Uncategorized » قضية مواطن عماني في الهند، واحتجاز المعتصم البهلاني

قضية مواطن عماني في الهند، واحتجاز المعتصم البهلاني

          يعاني المواطن راشد المدسري العالق في الهند منذ إبريل/نيسان 2014 بسبب مشكلة قانونية منعته السلطات الأمنية في الهند على إثرها من العودة إلى عمان بعد سحبها لوثائق السفر عنه حتى انتهاء القضية. ويعود السبب في ذلك إلى “تورط” المدسري في قضية الزواج من قاصر، حيث لم يكن لحظة زواجه –حسب ما صرّح به للمرصد- على علم بأن الفتاة قاصر بعد أن أوهمه الوسيط الذي قاده للزواج من الفتاة بأنها فوق السنّ القانوني.

 

Madsari

         وقد ذكر راشد للمرصد العماني أنّ السلطات الهندية اعتقلته لمدة 4 أربعة أشهر، قاسى خلالها ظروفا سيئة جدا في مكان المعتقل، وكذلك الابتزاز له ولعائلته.كما أنّ السلطات الهندية وقعته على أوراق غير مترجمة، ولم يتم توفير “مترجم” وقت توقيعه على الأوراق كذلك. وبعد الإفراج عنه بكفالة، احتفظت السلطات بحق التحفظ على المدسري في الهند ومنعه من الخروج حتى انتهاء المحاكمة.

        وكما ذكر المدسري، أنّه وبعد محاولات عدّة للتواصل مع السفارة العمانية في الهند، فقد استجابت لاحقا، وتعهدت بتوفير مسكن ملائم وتحمل تكاليف الإقامة والمحامي، وهو ما لم يحدث. حيث السكن الذي تمّ توفيره وبحسب “المدسري” كان سيئا وغير ملائم للسكن، وحين تصرّف المدسري بنفسه في البحث عن سكن مناسب، امتنعت السفارة عن دفع تكاليف الإقامة! كما أن المحامي الذي عيّنته السفارة لم يحضر جلسات المحاكمات.

         وأضاف المدسري للمرصد العماني لحقوق الإنسان، أن عائلته حاولت التواصل مع الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية “يوسف بن علوي” عبر عضو مجلس الشورى الممثل للولاية التي ينتمي إليها المدسري “ولاية عبري”، وكذلك تواصلت مع أمين عام وزارة الخارجية بدر البوسعيدي الذي وعد بمتابعة الموضوع ولكن دون رد حتى الآن.

وكان المدسري في وصل إلى الهند في زيارة سياحية قبل القضية بشهر تقريبا، وهناك التقى بوسيط زواج الذي أقنعه بالزواج من فتاة هندية، وهذا ما حدث، حيث تزوج بفتاة وتم الطلاق بعدها لرغبة الفتاة في ذلك –حسب تصريحه للمرصد-، ثم تزوج بفتاة أخرى بنفس الطريقة القانونية التي تزوج بها الفتاة في السابقة، وبحضور عائلة الفتاة والمسؤول عن تقييد سجلات الزواج المخوّل من الحكومة في المنطقة التي تنتمي إليها الفتاة. ولكن بعد ذلك تمّ اعتقال “المدسري” لأربعة أشهر بتهمة الزواج من قاصر، قبل أن يطلق سراحه مع منعه من السفر وسحب جواز سفره منه.كما يشير المرصد العماني، إلى استغلال السلطات الهندية لقضية المدسري في التشهير به في الإعلام الهندي، ونشر بيانات غير صحيحة عنه ب قصد النيل من سمعته.

 

           هذا ويُحمّل المدسري مسؤولية سلامته الصحّية والشخصية كلذلك، السلطات العمانية، كما يحثّها على ضرورة التوسّط السريع لإخراجه من الأزمة المفتعلة ضدّه.

كما يشير المرصد العماني، إلى أن السلطات الأمنية العمانية ممثلة بجهاز الأمن الداخلي “المخابرات” استدعت رئيس تحرير مجلة الفلق الإلكترونية المعتصم البهلاني منذ مساء الاثنين 25 يوليو/تمّوز 2016، على إثر تغريدات له في حسابه في تويتر “@aalbahlani” تزامنت مع احتفالات في عُمان بما يسمى ب يوم النهضة العماني، والذي يوافق الـــ 23 يوليو/تمّوز من كل عام.

ويطالب المرصد العماني، بضرورة تأمين حقوق البهلاني القانونية حسب المادة 24 من النظام الأساسي للدولة “الدستور”، والإفصاح عن مكان احتجازه وسبب الاستدعاء مع السماح له بمقابلة ممثله القانوني.

 

ملاحظة: صورة راشد المدسري تمّ أخذها من فيديو المحاكمة المنشور في اليوتيوب عن طريق موقع newswala.com.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: