الرئيسية » Uncategorized » تداعيات قضية الزمن

تداعيات قضية الزمن

احتجز جهاز الأمن الداخلي “المخابرات” في عمان الصحفي زاهر العبري، الصحفي بجريدة الزمن، وذلك بعد استدعاءه للمثول في القسم الخاص نهار الأربعاء 3 أغسطس/آب 2016. وكان أن سبق لجهاز الأمن الداخلي أن استدعى رئيس تحرير الزمن إبراهيم المعمري، الذي وبرغم تصريح “الإدعاء العام” عبر مصدر مسؤول لم تتم تسميته نُشر في صحيفة أثير الإلكترونية المحسوبة على الجهات الأمنية، أن الإدعاء هو من يباشر التحقيق معه، إلا أنه لا زال محتجزا في القسم الخاص، الجهة التنفيذية بين جهاز الأمن الداخلي والإدعاء العام، وهو أحد السجون الغير شرعية الذي تستعين به السلطات الأمنية عادة في القضايا التي يتعاملون معها بسرية.

Zaman2

وكانت الزمن قد أعدت ونشرت في 26 يوليو/تمّوز 2016 تقريرا تحدث عن ضلوع نائب مجلس القضاء الأعلى ورئيس المحكمة العليا إسحاق البوسعيدي وتدخله المباشر في إيقاف حكم محكمة استئناف –صدر في 25 فبراير/شباط 2015- في قضية “تركة” لمستثمر أجنبي تحصل على الجنسية العمانية، كانت أحد محاكم استئناف مسقط حكمت بذهاب الثروة إلى زوجة المستثمر وابنها، قبل أن يتدخل البوسعيدي إلى إيقاف وتجميد حكم المحكمة بحجة أنها أوامر من “جهات عليا”، وذلك حسب ما ذكرته جريدة الزمن في عددها المنشور في التاريخ أعلاه.

كذلك يشير المرصد، أنّه تمّ سابقا –22 إبريل/نيسان 2015-  استدعاء زاهر العبري للتحقيق في مقر الإدعاء العام –في محافظة مسقط- بسبب نشره تحقيقا عن ملف “فساد” وزارة التعليم العالي، ولم يتم حجزه أو اعتقاله أو تحويله للمحاكمة حينها أو حتى توجيه تهمة مباشرة إليه. كما يرجح المرصد إلى احتمالية احتجاز زاهر العبري لنفس السبب الذي على إثره تم احتجاز رئيس تحرير الزمن إبراهيم المعمري.

ويدعو المرصد العماني السلطات العمانية، إلى ضرورة إطلاق سراح كلا من إبراهيم المعمري وزاهر العبري، وضمان حرية الرأي والتعبير والنشر في عمان، وعدم التعرّض لاحقا للصحفيين أو الناشطين بالتضييق عليهم بالاستدعاء والاحتجاز.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: