الرئيسية » Uncategorized » محاكمة الزمن واحتجاز حمود الشكيلي

محاكمة الزمن واحتجاز حمود الشكيلي

تم صباح اليوم الاثنين 15 أغسطس/آب 2016 محاكمة صحفيي الزمن المعتقلين وهم:

إبراهيم المعمري، رئيس تحرير الزمن (معتقل منذ 28 يوليو 2016).

يوسف الحاج، مدير تحرير الزمن (اختطف في الــ 9 أغسطس 2016).

زاهر العبري، صحفي في الزمن (اعتقل يوم 3 أغسطس 2016).

Zaman4

وتم توجيه العديد من التهم إلى يوسف وإبراهيم منها ما يتعلق بقانون المطبوعات والنشر، والنيل من هيبة الدولة وجرائم تقنية المعلومات، والإضرار بالنظام العام ونشر وثائق تتعلق بقضية قيد التداول –قضية رشمي- كما أضيفت بعض التهم إلى يوسف والمتعلقة بمخالفة قرار وزارة الإعلام في عدم النشر عن قضية اعتقال موظفي الزمن.

كما تمّ توجيه تهمة واحدة إلى الصحفي زاهر العبري، والتي تتعلق بنشره تغريدة على حسابه في تويتر شبّه فيها مكان اعتقال رئيس تحرير الزمن بــ قضبان التعتيم!

وكان جميع المتهمين –الذين تمّت محاكتهم بصورة انفرادية- قد اشتكوا من ظروف المُعتَقل السيئة، حيث تحدث يوسف الحاج عن سجنه في زنزانة ضيّقة ولم يتم توفير “مخدة” و “بطانية” للنوم، حيث ينام على أرضية الزنزانة! كما أنّه تم اختطافه من محل “حلاقة” لحظة اعتقاله! وهذا ما ما يدحض ما ادعته اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان –لجنة حكومية- التي ادّعت أنها إطمئنت على صحة المعتقلين وسلامة اجراءات اعتقالهم القانونية!.

ورفض القاضي “سعيد أمبوسعيدي” الإفراج بكفالة عن المعتقلين، وأجّل المحاكمة إلى تاريخ 22 أغسطس/آب 2016، كما منع نشر وتداول تفاصيل المحاكمة في وسائل الإعلام.

من جهة أخرى، احتجزت أجهزة الأمن الداخلي –المخابرات- الكاتب والقاص حمود الشكيلي، حيث يعتقد المرصد أن سبب الاعتقال هي منشوراته الأخيرة في صفحته الخاصة في الفيس بوك والمتعلقة بقضية اعتقال صحفيي الزمن وقضية الفساد في عمان.

هذا، ويُجدد المرصد العماني لحقوق الإنسان، مناشدته إلى ضرورة تدخل منظمات حقوق الإنسان ومنظمات الصحافة الدولية، لــ حماية حرية الرأي والنشر والتعبير في عمان، ومساعدة صحفيي الزمن في عدم التعرض لمحاكمة ظالمة خاصة أن القضاء أصبح طرفا خصما في القضية!.كما أنّ المؤسسات الأمنية ممثلة في جهاز الأمن الداخلي والإدعاء العام، تعمل مع القضاء ووزارة الإعلام على التعتيم على القضية وعدم السماح لأي وسيلة إعلامية في النشر أو الكتابة عن القضية!

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: