الرئيسية » Uncategorized » احتجاز الكاتب والمفكر سعود الزدجالي

احتجاز الكاتب والمفكر سعود الزدجالي

يحتجز جهاز الأمن الداخلي منذ ال 5 من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، الكاتب والمفكر الدكتور سعود الزدجالي، بسبب ما يعتقده المرصد، عددا من المقالات والنقاشات تناولت مواضيعا متعلقة بتاريخ المذهب الإباضي في عمان.

Sauood Zadjali
ويُعتبر الزدجالي أحد الأقلام القليلة والمهمة التي تناقش القضايا الجدلية في التاريخين المذهبي والديني، وكان قد تعرض سابقا للعديد من حملات التشويه والاغتيال المعنوي بسبب أفكاره ومقالاته التي ينشرها عادة عبر حسابه في الفيس بوك أو عبر الصحف والمجلات الإلكترونية المحلية العمانية. كما تلقى الزدجالي سابقا، أوامرا من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية تأمره بالتوقف عن الخطابة في صلاة الجمعة.

وحسب معلومات للمرصد، فإن الزدجالي وآخرون من ضمن أسماء وضعتها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في عمان، وطالبت السلطات الأمنية بضرورة استدعائهم والتحقيق معهم، ومحاكمتهم إن لزم الأمر، مثلما حدث مع الناشط والدبلوماسي السابق حسن البشام، الذي صدر ضده حكما بالسجن بتهمة متعلقة بالالحاد. كما يفيد المرصد، أن هناك العديد من الكتاب ممن تضمنتهم قائمة الوزارة، تم استدعائهم والتحقيق معهم بسبب مقالاتهم، بعضهم تتم محاكمته والبعض يتم التحقيق معه، ولكن رفضوا التصريح أو الإعلان عن اعتقالهم.

كذلك يشير المرصد إلى أنه سبق لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية أن فصلت موظفا من العمل، بسبب نشاطه الفكري ومقالاته التي تناول فيها عددا من القضايا الجدلية من التاريخين الديني والمذهبي.
ويطالب المرصد بضرورة إطلاق سراح الزدجالي، وضمان حرية التعبير والرأي، وعدم السماح للتشدد الديني أو المذهبي أن يأخذ حيزا في السيطرة على فضاء الكلمة في عمان، التي تعاني كذلك من قمع السلطة الأمنية فيها لأي معارض لها عبر السجن والاعتقال.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: