الرئيسية » Uncategorized » سجن الكاتب حمود الشكيلي

سجن الكاتب حمود الشكيلي

حكمت المحكمة الابتدائية في مسقط، صباح هذا اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2016، بسجن الكاتب والقاص حمود الشكيلي 3 سنوات، وغرامة 1000 ر.ع ( 2600$)، ومبلغ 5000 ر.ع   ( 13000$) كــكفالة لإطلاق السراح في حالة الاستئناف. وكان الكاتب والقاص حمود الشكيلي قد تم اختطافه في الــ 14 أغسطس/آب 2016 من أحد شوارع محافظة مسقط، وإخفاءه قسرا في مكان مجهول قبل تحويله لاحقا للمحاكمة. وأعلن محاميه “يعقوب الحارثي” عن دخول الشكيلي في إضراب مفتوح عن الطعام منذ الـــ 27 سبتمبر/أيلول 2016، والذي توقف عنه قبل أيام قليلة.

14800936_1090432301078162_2034442043_n

حمود الشكيلي، كاتب وقاص له إصدارات أدبية عديدة ومتنوعة، من مواليد وسكان ولاية بهلاء – المنطقة الداخلية  1980، ويعمل معلما للغة العربية. ولديه أربع بنات، آخرهن ولدت مؤخرا وهو في حجز خاص ب جهاز الأمن الداخلي -المخابرات-. والتهمة التي وجهت إليه، وسجن بسببها، هي استخدام تقنية المعلومات في الإخلال بالنظام العام للدولة، حسب المادة 19 من الفصل الخامس لقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات العماني والذي صدر بمرسوم سلطاني رقم 12/2011. وكانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان “الحكومية” ادّعت في بيان سابق لها، أن إجراءات اعتقال الشكيلي كانت قانونية، وهو غير صحيح حسب واقعة الاعتقال التي تمّت في إحدى شوارع محافظة مسقط، واختطاف الشكيلي إلى مكان مجهول لأيام دون السماح له بالتواصل مع ذويه أو مع من يمثله قانونيا.

والشكيلي كان يعمل قبل وقت اعتقاله في مدرسة السلطان قابوس الخاصة، وحسب معلومات –غير أكيدة- للمرصد، فإنه قد صدر أمرا بفصله عن العمل مؤخرا أثناء فترة اعتقاله.

وتشهد عمان الفترة الحالية هجمة قمع شرسة صد الكتاب والمدونين والنشطاء، تتمثل في الاستدعاء والاحتجاز والاعتقال والمحاكمة، حيث أفادت مصادر للمرصد تعرّض عددا من الكتّاب والمدونين لكذا حملات، وبعضهم معتقل وبعضهم يُحاكم والبعض الآخر صدرت بحقهم أحكاما بالسجن.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: